منتديات تونس للتعليم
زائرنا العزيـز مرحبـا بك في منتديـات تـونس للتعـليم ونرجـو ان تجـد فيها مـا يفـيدك من دروس وفـروض واختبارات لمختلف مراحل التعليم في تونس
ويسعـدنا ان تتفضل بالانضـمام الينـا و تثـري منتـدانا بمساهماتك التي تنفع بها غيرك و تكون باذن الله في ميزان حسناتك طالما انها كانت لوجه الله.

منتديات تونس للتعليم

أحلى دليل للتربية والتكوين والتعليم
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكرة دعــــــم وعـــــــــــــــــــــــلاج نهاية الثلاثي الأول (إنتاج كتابي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسمرة



عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: مذكرة دعــــــم وعـــــــــــــــــــــــلاج نهاية الثلاثي الأول (إنتاج كتابي )   2010-12-06, 18:48

Evil or Very Mad
السنة :السادسة
المؤشرات : - مع 1 : الملائمة ( توافق المنتوج مع التعليمة )
- مع 2 : سلامة بناء النص
- مع3 : نمط الكتابة ( الإغناء بالوصف )
- مع4:ثراء اللغة

العـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاج


1 / أقرأسياق التحول و وضع النهاية وأكتب وضع بداية مناسب لهما مستعينا بما يلي :
شراء الخوخ / وضعه على طبق / غسله / دخول ريم المطبخ / أكل ريم كل الخوخ / خروج ريم للعب كأن شيئا لم يحدث
................................................................................................................................
................................................................................................................................
..................................................................................

وبعد العشاء أرادت الام ان توزع الخوخ على الاطفال فلم تجد منه شيئا . فنادت ابناءها وسألتهم عن الخوخ
فأجابوا جميعا :"لم نر خوخا ولم نأكل خوخا ". فقالت :"الحمدلله أنكم لم تأكلوه لأنه غير صالح للأكل ، و إذا
أكله شخص أصيب بمغص شديد في معدته ". فاحمر وجه ريم وبدت عليها علامات الحيرة والاضطراب وأسرعت
تمسك بطنها .
تفطن الجميع إليها فخاف إخوتها عليها وأسرعت امها إليها تطمئنها وتعاتبها

2/ أرتب الأحداث الآتية وأحرر بتا سياق تحول :
- إيهاب يركب وحده قارب أبيه
- إيهاب يحرك المجداف
-المركب يتقدم بهدوء
-ظهور مجموعة من أسماك القرش
- الأسماك تهاجم المركب
- إيهاب يضرب الأسماك بالمجداف
- ظهور مركب كبير
- نجدة إيهاب


كان إيهاب يحب البحر منذ صغره ، وكان يذهب إليه كلما سنحت له الفرصة مع أخته أو مع والديه فيقف على
الشاطئ ويحلم بأنه يقوم برحلة بحرية .
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
................................................................................................................................
...............................................................................................................................
................................................................................................................................



3/ أقرأ الموضوع الآتي :
كنتم في القسم منهمكين في الدرس، وفجأة دخل طائر إلى قاعة الدرس ،فآضطرب النظام وعمت الفوضى .
اكتب نصا سرديا تروي فيه ما وقع وما آل إليه الأمر فى النهاية
أ/ أفصل المعطى عن المطلوب :
المعطى المطلوب



ب/ أختار من الافكار الآتية ما يناسب الموضوع :
انهماك الاطفال في العمل / انتشار التلاميذ في الساحة /دخول طائر إلى قاعة الدرس /استعداد التلاميذ لتلقي
الحقنة / تحول الهدوء إلى اضطراب / صراخ الاطفال و تصايحهم / اضطراب الطائر / تفطن الاطفال إلى الطائر/
محاولات المعلم لاعادة الهدوء إلى القسم المضطرب / محاولة الطائر الخروج / اختفاء الفأر داخل الخزانة /
عدم اهتداء الطائر إلى الباب أو إلى النافذة / ارتطام الطائر بالجدران و السبورة /انهماك المعلم في الشرح
و التفسير / محاولة الاطفال القبض على الطائر / فتح النوافذ لمساعدة الطائر في الخروج /خروج الطائر /
عودة الهدوء إلى القسم /

الدعـــــــــــــــم :
1/ أستعين بالأفكار التالية و أغنيها بأفكار أخرى لإنتاج نص سردي .
*الاستيقاظ من النوم / * الاستعداد للذهاب إلى المدرسة / *عدم العثور على الحذاء الرياضي على الرغم من البحث الطويل /

2/ هذه أفكار رئيسية ثلاث تلخص كل واحدة سياقا . أستعين بها في إنتاج نص سردي
وضع البداية الخروج إلى النهرللصيد بالقصبة
سياق التحول عملية الصيد
وضع الختام العودة بسلة ملآنة سمكا
3/ شاهدت مرة رجلا في حاجة الى من يساعده لاجتياز الطريق ( كفيف / عجوز / مقعد على كرسي متحرك )
فتدخلت و أخذت بيده . اكتب نصا سرديا تروي فيه ما قمت به .
التعزيــــــــز:
* في ليلة من الليالي كنت نائما في غرفتك فسمعت صوتا أطار النوم من عينيك
فتشجعت و حاولت معرفة مصدره ...
اكتب نصا سرديا تقص فيه الحادثة و تصف فيه مظاهر الخوف و ما فعلته للتغلب
عليه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouamen mdallel



عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة دعــــــم وعـــــــــــــــــــــــلاج نهاية الثلاثي الأول (إنتاج كتابي )   2010-12-17, 00:14

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم رحمة



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة دعــــــم وعـــــــــــــــــــــــلاج نهاية الثلاثي الأول (إنتاج كتابي )   2012-11-05, 18:25

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AZAYAZ



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 27/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة دعــــــم وعـــــــــــــــــــــــلاج نهاية الثلاثي الأول (إنتاج كتابي )   2012-11-21, 17:29

MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة دعــــــم وعـــــــــــــــــــــــلاج نهاية الثلاثي الأول (إنتاج كتابي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تونس للتعليم :: المرحلة الاولى تعليم أساسي :: السنة السادسة-
انتقل الى: