المجال: عالم الصناعة والابتكار.
*
الوحدة التعلمية : قصة التلفاز.ص 126
*
مؤشر الكفاءة : أن ينجز المتعلم تمارين لغوية لتقييم ماقدم خلال الوحدة.
*
الأسئلة:
*
1) اجيب ب نعم او لا.
*
بدأ البث التلفزيوني بالألوان عام 1960م.(............).
. لم يصبح الانسان بحاجة الى السفر كي يشاهد بلدا ما.(...........)
. الاجهزة التي تستعمل لنقل الصوت والصورةهي ميكروفونات للصوت فقط. (...........)
. 2) اكتب الجمل الآتية وضع خطا أزرق تحت الفاعل وخطا أحمر تحت نائب الفاعل:
- ذبحت الشاة يوم العيد.
- استغفر المؤمن ربه.
- رسمت الزهرة في السبورة.
- أكل الجائع الطعام.
- قبضت الدراهم.
- شرب الماء كله أثناءالعرس
.3) أحول المفعول به الى نائب فاعل.
- حرث الفلاح الارض.
- ركب المسافر الطائرة.
- فتح الحارس باب المدرسة.
- مسح المعلم السبورة.
.4) ضع مكان الفراغ أسماء موصولة مناسبة:
- يهتم الفلاح بالارض..........تعطيه خيرا.
- خرج المصلون...........صلوا صلاة العصر.
- البنات...........امتحن كلهن نجحن.
- الشجرتان...........في الحديقة مثمرتان.
- وصلت التلميذة ...........تأخرت.
- الطفل الصالح هو...........يطيع والديه.
-يكرم المعلم الفائزين..........تحصلا على المرتبة الأولى. -
- حضرت البنتان ...........أستدعيتا.
.5) أكتب الجملة الآتية ثم أعربها.
- فتح باب المد رسة.