معايير التّقييم ومؤشراته
التّواصل الشّفويّ:
المعيار نصّ المعيار مؤشراته
مع1 الملاءمة احترام التّعليمة
استعمال الرّصيد اللغويّ المطابق للمقام
مع2 التّنغيم النّطق السّليم
احترام التّنغيم المناسب للمقام
الاسترسال في الأداء
مع3 الانسجام انجاز العمل اللغويّ الموافق للمقام
ترتيب الأحداث وفق تعاقب زمني للقصة أو السّرد
مع4 الإتّساق اجتناب التّكرار
استعمال أدوات الرّبط استعمالا سليما
استعمال سليم للأبنية اللغويّة
مع5 الثّراء استعمال معجم متنوّع
استعمال الوصف والتّنويع فيه
إبداء الرّأي
القراءة :
مع1 القراءة الجهريّة مع1أ :النطق السّليم
مع1ب:الاسترسال
مع1ج :الأداء المنغّم المناسب للمقام
مع2 معالجة نصّ مع2أ:الإجابة كتابيّا عن أسئلة تتعلق بمكونات السّرد
مع2ب :استخراج قرائن من النّصّ للاستدلال
مع2ج :تعرّف مرادف أو ذكره
مع3 إبداء الرّأي الاستناد إلى تجربة ذاتيّة
استنتاج قيمة من النّصّ
إنتاج كتابيّ:
مع1 المقروئيّة وضوح الكتابة
الاسترسال في الكتابة
مع2 الملاءمة توافق المنتوج مع السّند
توافق المنتوج مع التعليمة
مع3 سلامة بناء النّصّ مع3أ :اكتمال البنية السّرديّة
مع3ب :ترتيب الأحداث
مع3ج: استعمال الروابط استعمالا سليما
مع3د : احترام قواعد الرّسم
مع4 ثراء اللغة والطّرافة
استعمال معجم فصيح
استعمال تراكيب متنوّعة غنيّة بالمتمّمات
ظهور فكرة متميّزة
تصرّف طريف في حبكة النّصّ