منتديات تونس للتعليم
زائرنا العزيـز مرحبـا بك في منتديـات تـونس للتعـليم ونرجـو ان تجـد فيها مـا يفـيدك من دروس وفـروض واختبارات لمختلف مراحل التعليم في تونس
ويسعـدنا ان تتفضل بالانضـمام الينـا و تثـري منتـدانا بمساهماتك التي تنفع بها غيرك و تكون باذن الله في ميزان حسناتك طالما انها كانت لوجه الله.
منتديات تونس للتعليم
زائرنا العزيـز مرحبـا بك في منتديـات تـونس للتعـليم ونرجـو ان تجـد فيها مـا يفـيدك من دروس وفـروض واختبارات لمختلف مراحل التعليم في تونس
ويسعـدنا ان تتفضل بالانضـمام الينـا و تثـري منتـدانا بمساهماتك التي تنفع بها غيرك و تكون باذن الله في ميزان حسناتك طالما انها كانت لوجه الله.
منتديات تونس للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تونس للتعليم

أحلى دليل للتربية والتكوين والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمدي

حمدي


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1) Empty
مُساهمةموضوع: مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1)   مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1) I_icon_minitime2010-11-06, 17:09

تطوّرت مشاغل العلماء و الأدباء منذ القرن 2 هـ من تدوين اللغة و الأدب و تقييد العلوم بالكتابة إلى إعمال العقل في كثير من المسائل. و قد بلغت هذه النزعة العقلية أوجها في القرنين 3 و 4 هـ ، تأثّرا بالفلسفة التي مدّت عليهم نفوذها و خفضت لهم جناحها ، ففُلسِفت المباحث ، و أصّلت المفاهيم ، و فرّعت الأصول ، و استنبطت الأدلّة ، و تفيّأ أهل الفكر و الأدب ظلال العقل ،سواء في كتبهم ومصنّفاتهم ، أو في مجالسهم و مناظراتهم ، وهي مجالس علمية أشبه بالمنتديات الفكرية و الثقافية اليوم ، يلتقي فيها المشتغلون بالفلسفة و العلم واللغة و الأدب في مجلس، وهو إمّا أن يكون مجلس أحد الأدباء و العلماء ، أو مجلس أحد الوجهاء و الوزراء الّذين أخذوا بحظ من العلو الأدب لكن غلبت عليهم السياسة فاشتغلوا بها و تولّوا مناصب سياسية . ومن ثمرات النّوع الأوّل من المجالس - مجالس الأدباء و العلماء - كتاب "المقابسات" لأبي حيّان التوحيدي . أمّا النّوع الثّاني فمثاله كتاب " الإمتاع و المؤانسة " الّذي كان ثمرة لقاءات الأديب التوحيدي بالسياسي ابن سعدان الوزير البويهي .

" الإمتاع و المؤانسة "


* تأسّست الكتابة في الليالي على المحاورات ( قال لي و سألني و قلتُ له و أجبتُه ) ، ممّا جعل بعض الباحثين (محمّد الحبيب حمّادي) يصف " الإمتاع و المؤانسة " بأنّه كتاب في " مجالس الرأي " ،جعل آخر (كمال أبو ديب في مجلّة فصول ) يُصنّفه ضمن أدب ً المجلسيات " التي ازدهرت في القرن 4 هـ بتعدّد الإمارات و الوزارات ومنافسات أرباب السياسة على استقطاب وجوه الأدب و الفكر و الثقافة . و ضمن هذه الفضاءات يتنزّل كتاب "الإمتاع و المؤانسة " فهو جملة المسامرات التي سامر بها أبو حيّان ابن سعدان حوالي سنة 373 هـ .
* و النتأمّل في " الإمتاع.."يلحظ فيه نزعة عقلية نتجت عن عاملين :
- عامل موضوعيّ هو الإطار التاريخيّ و الأدبيّ و الاتّجاه العلمي و الفلسفي لعصر التوحيدي الذي أثّر و لا شكّ في تلوين أدب أبي حيّان بألوانه.
- عامل ذاتيّ يرجع إلى ثقافة موسوعيّة توفّرت لأبي حيّان من سبيلين :
أ) مهنة الوراقة التي مكّنته من الإطّلاع على ثمرات العقول و قرائح الألباب في كلّ فنّ .
ب) مثاقفته لأساطين الفكر و الأدب و الفلسفة في المجالس التي كان يؤمُّها في بغداد و أصبهان و أرجّان و نيسابور و الريّ و غيرها ..
هذا إضافة إلى ما تحلّى به أبو حيّن من فكر يقظ و عقل مائز و قلب جريئ و لسان فصيح و حفظ وفير و ملازمة للسّؤال و مداومة على النّظر .
و لقد تفطّن بعضُ القدامى - على قلّة عنايتهم بالرّجل و إهمالهم إيّاه - إلى أهميّة التّوحيدي . فهذا ياقوت الحمويّ صاحب " معجم الأدباء يقول عنه " فيلسوف الأدباء و أديب الفلاسفة ، و محقّق الكلام و متكلّم المحقّقين و إمام البلغاء، فرد الدّنيا الذي لا نظير له ذكاء و فطنة و فصاحة و مُكنة ،كثير التحصيل للعلوم ، في كلّ فنّ حفظُه، واسع الدّراية و الرّواية ". و هذا القفطيّ في كتابه " إنباه الرّواة " يصف كتاب" الإمتاع و المؤانسة " قائلا : " هو كتاب ممتعٌ على الحقيقة لمن له مشاركة في فنون العلم ، فإنّه خاض كلّ بحر و غاص كلّ لجّة ..."
و قد وصف التّوحيدي نفسُه كتابه فقال في ج1 ص 13 بتحقيق أحمد أمين و أحمد الزّين و نشر المكتبة العصريّة د.ت ما نصّه : " وإن كان فيه غير ذلك ممّا يُضحك السنّ و يُفكّه النّفس و يدعو إلى الرّشاد و يدلّ على النّصح و يؤكّدُ الحُرمة و يَعقد الذّمام و ينشر الحكمة و يَلقحُ الققل و يزيد في الفهم و الأدب و يفتح باب اليمن و البركة و يُنْفقُ بضاعة أهل العلم في السوق الكاسدة و يوقظ العيون النّاعسة ... و يكون سببا قويّ على حسن الحال و طلب العيش "
و الذي نخرج به من هذا الشاهد أنّ في "الإمتاع.." :
+ قيمة ترفيهية: " يُضحك..و يفكّه.."
+ قيمة أخلاقيّة: "يدعو إلى الرّشاد و يدلّ على النّصح .."
+ قيمة فكرية عقلية : " ينشر الحكمة ..و يَالقح العقل ..و يزيد في الفهم .."
+ قيمة أدبية معرفية : " ينفّق بضاعة أهل العلم "
+ قيمة توعويّة إصلاحيّة : ص يوقظ العيون ..و يكون سببا قويّا على حسن الحال و طلب العيش "

و ممّا يُسفر عنه البحث أنّ " الإمتاع و المؤانسة " :
* كتاب نفيس يضمّ 40 ليلة / مجلسا على طريقة المحاورات.
* كتاب في مجالس الرّأي و النّظر ،(أي التأمّل الفكري و الفلسفي ) و التوعية و ليس مجرّد كتاب أنس و سمر. إنّه كتاب يُمتع العقل و يُؤنسُ النّفس .
* كتاب حوى جملة متنوّعة من المباحث و المسائل و المشاغل المعرفية و الأدبية و الاجتماعية و السياسية و غيرها بأسلوب المحاورات : فالوزير ينثر المسائل في المجلس بعد المجلس ، و التوحيدي يُجيب.و لعلّ هذا التنوّع في المواضيع ، و هذا الهيكل من البناء ، إلى جانب شخصيّة التّوحيدي و ثقافته الموسوعية المتشبّعة بالمعرفة الفلسفية ، هو ما أضفى على الكتاب نزعته العقلية التي تتجلّى في المبنى و الأسلوب كما في المعنى و المضمون .
* عمدة التوحيدي في المسامرات على حدّ عبارته ص 73 من "الإمتاع .." : " مسموع و مستنبط " وبعبارة أخرى النّقل و العقل أو الرّواية و الدّراية .

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رودان

رودان


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1)   مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1) I_icon_minitime2010-11-26, 23:19

شكرا جزيلا على هذه الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل جرايدي

نبيل جرايدي


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1)   مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1) I_icon_minitime2010-12-08, 15:17

مجهود تشكر عليه فيا حبذا المواصلة ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / [b] مقدّمات حول التوحيدي و منزعه العقلي(ج2): [/b]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تونس للتعليم :: الباكالوريا :: شعبة الاداب-
انتقل الى: