السنة :السادسة
المؤشرات : - مع 1 : الملائمة ( توافق المنتوج مع التعليمة )
- مع 2 : سلامة بناء النص
- مع3 : نمط الكتابة ( الإغناء بالوصف )
- مع4:ثراء اللغة
العـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاج
1 / أقرأسياق التحول و وضع النهاية وأكتب وضع بداية مناسب لهما مستعينا بما يلي :
شراء الخوخ / وضعه على طبق / غسله / دخول ريم المطبخ / أكل ريم كل الخوخ / خروج ريم للعب كأن شيئا لم يحدث
................................................................................................................................
................................................................................................................................
..................................................................................
وبعد العشاء أرادت الام ان توزع الخوخ على الاطفال فلم تجد منه شيئا . فنادت ابناءها وسألتهم عن الخوخ
فأجابوا جميعا :"لم نر خوخا ولم نأكل خوخا ". فقالت :"الحمدلله أنكم لم تأكلوه لأنه غير صالح للأكل ، و إذا
أكله شخص أصيب بمغص شديد في معدته ". فاحمر وجه ريم وبدت عليها علامات الحيرة والاضطراب وأسرعت
تمسك بطنها .
تفطن الجميع إليها فخاف إخوتها عليها وأسرعت امها إليها تطمئنها وتعاتبها
2/ أرتب الأحداث الآتية وأحرر بتا سياق تحول :
- إيهاب يركب وحده قارب أبيه
- إيهاب يحرك المجداف
-المركب يتقدم بهدوء
-ظهور مجموعة من أسماك القرش
- الأسماك تهاجم المركب
- إيهاب يضرب الأسماك بالمجداف
- ظهور مركب كبير
- نجدة إيهاب
كان إيهاب يحب البحر منذ صغره ، وكان يذهب إليه كلما سنحت له الفرصة مع أخته أو مع والديه فيقف على
الشاطئ ويحلم بأنه يقوم برحلة بحرية .
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
................................................................................................................................
...............................................................................................................................
................................................................................................................................
3/ أقرأ الموضوع الآتي :
كنتم في القسم منهمكين في الدرس، وفجأة دخل طائر إلى قاعة الدرس ،فآضطرب النظام وعمت الفوضى .
اكتب نصا سرديا تروي فيه ما وقع وما آل إليه الأمر فى النهاية
أ/ أفصل المعطى عن المطلوب :
المعطى المطلوب
ب/ أختار من الافكار الآتية ما يناسب الموضوع :
انهماك الاطفال في العمل / انتشار التلاميذ في الساحة /دخول طائر إلى قاعة الدرس /استعداد التلاميذ لتلقي
الحقنة / تحول الهدوء إلى اضطراب / صراخ الاطفال و تصايحهم / اضطراب الطائر / تفطن الاطفال إلى الطائر/
محاولات المعلم لاعادة الهدوء إلى القسم المضطرب / محاولة الطائر الخروج / اختفاء الفأر داخل الخزانة /
عدم اهتداء الطائر إلى الباب أو إلى النافذة / ارتطام الطائر بالجدران و السبورة /انهماك المعلم في الشرح
و التفسير / محاولة الاطفال القبض على الطائر / فتح النوافذ لمساعدة الطائر في الخروج /خروج الطائر /
عودة الهدوء إلى القسم /
الدعـــــــــــــــم :
1/ أستعين بالأفكار التالية و أغنيها بأفكار أخرى لإنتاج نص سردي .
*الاستيقاظ من النوم / * الاستعداد للذهاب إلى المدرسة / *عدم العثور على الحذاء الرياضي على الرغم من البحث الطويل /
2/ هذه أفكار رئيسية ثلاث تلخص كل واحدة سياقا . أستعين بها في إنتاج نص سردي
وضع البداية الخروج إلى النهرللصيد بالقصبة
سياق التحول عملية الصيد
وضع الختام العودة بسلة ملآنة سمكا
3/ شاهدت مرة رجلا في حاجة الى من يساعده لاجتياز الطريق ( كفيف / عجوز / مقعد على كرسي متحرك )
فتدخلت و أخذت بيده . اكتب نصا سرديا تروي فيه ما قمت به .
التعزيــــــــز:
* في ليلة من الليالي كنت نائما في غرفتك فسمعت صوتا أطار النوم من عينيك
فتشجعت و حاولت معرفة مصدره ...
اكتب نصا سرديا تقص فيه الحادثة و تصف فيه مظاهر الخوف و ما فعلته للتغلب
عليه .