النص : أمسى يؤلمني
كان الصباح مشرقا . خرجت مع أصدقائي لنمرح ونلعب بالـــــكرة. ركل أحدنا الكرة ركلة قويــــــــــــة فطارت عاليا في الهواء وآختفت عن أنظارنا . بحثت عنها حتّى أبصرتها وسط جمعا من الشجيـــرات وما إن مددت نحوها يدي حتّى أحسست بوخزة مؤلمة في إصبعي. فزعت و حسبت أنّ حشرة لسعتني ، وعندما أمعنت النظر اكتشفت أن يدي وقعت على شجيرة ذات أشواك حادة،صلبة كالإبر. مسحـــــــــت قطرات الدم القليلة التي سالت من إصبعي بقطعة قماش وجدتها على الأرض و أسرعت عائدا بالكرة نحو أصدقائي .
و رجعت إلى البيت و أنا في غاية السعادة و المرح لكن ذلك لم يـــدم طويلا إذ بلغت درجة حرارتي في الارتفاع حتى بلغت حدا لايـــــطاق وبدأ إصبعي في الالتهاب والإحمرار و التّورّم وأمسى يؤلمني ألـــما شديدا . هرعت رفقة أبي إلى المستشفى وشكوت للطبيب ما أعانـــي ورويت له الحادثة العابرة التي عشتها أثناء اللعب ففحصني وبـــادر بمعالجة الجرح وقد آندهشت عندما أخبرني أن نوعا من الجراثيم قد تسرّب إلى جسمي ونبّهني إلى ضرورة تطهير الجرح مهما يـــــــكن صغيرا فور حدوثه وإلى تغطيته بضمادة نظيفة و الإسراع إلــــــــى الطبيب ليقوم بالعلاج المناسب . فعرفت عندئذ مصدر الداء.
السنة :السادسة
المؤشرات : - معـ2أ: الإجابة عن أسئلة تتعلّق ببنية النص السرد
- الإجابة كتابيا عن أسئلة تتعلق بمضمون النص
- إستخراج قرائن
- تلخيص فقرة من النص
العـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاج
بنية النص السردي
-1أربط الشخصيات بالأحداث المناسبة :
الطبيب. . اللعب بالكرة
الأطفال. .الرّجوع إلى البيت
الرّاوي. .الإحساس بالألم
2-أعمّر الجدول التالي بما يناسب
الزّمان المكان الشخصية الحدث
....................................
. البطحاء الأطفال اللعب بالكرة
المستشفى الطبيب
............................
.
....................................
.
.................................... الطفل الإحساس بالألم
3- أرتّب الأحداث التالية كماوردت في النص
- تنظيف الجرح
- العودة إلى المنزل
- زيارة الطبيب
- الإحساس بالألم وتورّم الإصبع
مضمون النص
-1ماسبب إصابة الطفل ؟
-2أذكرعلامات تعفن الجرح؟
-3ماهي أسباب هذا التعفن ؟
-4عدد الأعمال التي قام بتا الطبيب لعلاج الصبي ؟
-5 أربط الإجابة بالسؤال المناسب
- رحع إلى البيت سعيدا . ماهي النصيحة التي قدّمها الطبيب إلى الصبي ؟
- عندما أحسّ بألم في إصبعه . كيف عاد الصبي إلى المنزل ؟
- لابدّ من تطهير الجرح مهما يكن صغيرا . متى ذهب الصبي إلى المشفى ؟
- وجدها على الأرض . أين وجد الصبي القماش ؟
القرائـــــــــــــن
-1أستخرج من النص القرائن الدالة على :
* تسبب الجراثيم في تعفن الجرح
* عدم آكتراث الصبي بجرحه
* تألم الصبي من الجرح
التلخيـــــــــــــص
-1 أحذف مايمكن حذفه ممّا يلي :
- عاد الصبي إلى منزله الريفي / أحسّا الصبي بألم شديد في رأسه وارتفعت درجة حرارته /
اكتنفه ضيق لا يطاق / هرع رفقة أبيه العزيز إلى المستشفى المجاور
-2 كوّن بالجمل المتحصّل عليها فقرة
أ/أقرأ النص من (كان الصباح )إلى (الشجيرات )
ب/سطّر تحت المفردات التي يمكن الاستغناء عنها
ج/أعد كتابة هذا الجزء بعد الحذف
الدعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
-1ماهوالدرس الذي تعلمه الصبي؟
-2لوكنت مكان الصبي ماذا ستفعل ؟
-3 أنسج على المنوال :ماإن مددت يدي نحوها حتى أحسست بوخزة في إصبعي ؟
-4أبرز القضية التي أراد الكاتب إبرازها ؟
-5اختر عنوانا مناسبا للنص ؟
أ/استخرج الأحداث الرئيسية في النص
ب/ أعتمدها لألخّص النص
التعزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز
أبدي رأيي في سلوك كل من :-1
أ/ الصبي :........................................................................
ب/ الأطفال :.....................................................................
ج/الطبيب :......................................................................
2-أقترح حلولا ونصائح لكل من أصيب بجرح ؟
أعد بناء النص مبتدئا بــــ:
ذهبت إلى الطبيب فعالج إصبعي ....................................................................................................
.......................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
مع 2أ
مع2ب
مع2ج
مع3